كوكب الارض

كوكب الأرض

كوكب الأرض هو من أهم كواكب المجموعة الشمسية و ذلك لوجود الحياة فوق اراضيه و خاصة الحياة البشر حيث يعتبر كوكب الأرض من الكوكب الوحيد التي تملك طاقة بشرية (الانسان) ، إذ لم يتوصل الانسان حتى الان الى اكتشاف أي شكل من اشكال الحياة على كواكب أخرى من كواكب المجموعة الشمسية.

كوكب الأرض يعتبر جزء صغير من الكون الكلي حيث انها يملك موقع و مسار استراتيجيين يعرف بنطاق صالح للسكن لبعده عن الشمس نحو ١٥٠ كيلومتر و مدار الأرض حول الشمس في فلك دائري مما يجعل الحرارة مناسبة لنشأة الحياة باستمرار و إن الحرارة ليست باردة جدا و ليست حارة.

أما فيما يتعلق بتكوين الارض فإنها تتكون من أربع طبقات وهي:


١-الغلاف اليابس:
القشرة الأرضية: تكون القسم الصلب الخارجي للأرض حيث تتراوح سماكتها بين ١٠ إلى ٩٠ كم و تحتوي على عناصر  الالمنيوم و السيلسيوم و حرارتها متبدلة و هي تنقسم إلى قسمين:
              -القشرة القارية معظم صخورها غرانيتية و تكون ثخانتها عالية و هي التي تكون القارات.

              -القشرة المحيطية تتكون من الصخور البازلتية و ثخانتها اقل من القارية وهي التي تكون البحار والمحيطات.

الرداء (الوشاح):هي الطبقة التي تتواجد بين القشر الأرضية و لب الارض (في الوسط) و سماكتها  ٢٩٠٠ كم و  تعتبر انها الطبعات التي تنشأ منها الحمم البركانية حيث أن درجة حرارتها ٢٢٠٠م و تحتوي على عناصر المغنيزيوم و السليسيوم.

لب الارض: و المعروف باسم النواة لتواجده في مركز الأرض و سماكته ٣٤٠٠ كم ويحتوي على عناصر الحديد و النيكل و حرارة لب الارض تختلف حسب الطبقة حيث أنها تنقسم إلى قسمين الأول الداخلي و حرارتة ٦٠٠٠م و الخارجية و حرارتها ٥٠٠٠م.


٢-الغلاف المائي للأرض: تحتوي
الأرض على نسبة ليست ضئيلة من المياه فمنها ما يملأ سطح الأرض فتسمى مياة سطحية مثل البحار و المحيطات و الأنهار و البحيرات و منها ما يملأ المسامات والشقوق في الصخور وتسمى المياه تحت السطحية.
سنركز على المياه التحت السطحية (الجوفية) لاحتوائها على املاح منحلة فمصدر هذه الأملاح هو أن الماء تكتسب عند تسربها و جريانها خلال مسامات الصخور بعض هذه الاملاح و ايضا نتيجة التفاعل الكيميائي بين الصخور و هكذا تكتسب الماء طعم الملوحة.

٣-الغلاف الجوي للأرض يتكون ٧٨% من النيتروجين , ٢١% اكسجين و ١% co٢ و غازات أخرى وبخار ماء.
يعتقد العلماء أن الأرض كانت ساخنة جدا و كانت تحتوي على الكثير من الغازات و الأبخرة ثم تعرضت لعمليات طبيعية أدت الى:
-- نشأت المعادن و الصخور مكونة الغلاف اليابس
-- تكاثف بعض الغازات لتعطي الغلاف الجوي
-- البراكين و المعادن أضافت أثناء تبلورها الكثير من الغازات الى هواء الغلاف الجوي.


صور لكوكب الأرض:


كوكب الأرض

كوكب الأرض

كوكب الأرض

كوكب الأرض

كوكب الأرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق