تعرف على طبقات الغلاف الجوي

تعرف على طبقات الغلاف الجوي.

يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الطبقات حيث أن كل طبقة لها امتداد خاص و شيء يميزها عن الطبقات الاخرى.
في النهاية سوف اضع صورة توضيحية للطبقات.

1- التروبوسفير امتدادها حوالي 16كم من سطح الأرض إلى الخارج أي نحو الاعلى , تحدث بها تقلبات جوية هي التي تحدد المناخ على سطح الأرض , تتميز هذه الطبقة بكثافتها العالية و بوجود نسبة من بخار الماء و غاز ثاني اكسيد الكربون.

2-الستراتوسفير امتدادها حوالي 16كم الى 48 كم , في هذه الطبقة ينعدم بخار الماء و تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع حيث تكون منخفضة في القسم السفلي و ترتفع تدريجيا مع زيادة الارتفاع ,على هذا الارتفاع و في هذه الطبقة تحلق الطائرات وذلك لان هذه الطبقة تخلو من العواصف و حركة الهواء فيها افقية.
الستراتوسفير تسمى ايضا بالطبقة الواقية وذلك لتواجد نسبة عالية من غاز الأوزون حيث أن غاز الأوزون يعمل على امتصاص جزء من الأشعة فوق البنفسجية و الإشعاعات الكونية الضارة.

3- الميزوسفير: تمتد حوالي 80 كم و تتميز بانخفاض درجة الحرارة فيها الى ما دون -١٠٠م.

4- الثرموسفير: امتدادها من 80 كم الى 600 كم أما عن درجة حرارتها فترتفع درجة الحرارة فيها الى حوالي 600م و تنقسم الى قسمين:

-الايونوسفير تمي ايضا الطبقة الشاردية و ذلك لتشارد الجزيئات بتأثير أشعة الشمس حيث أنها تؤثر كهربائيا على موجات الراديو فتسبب في انعكاسها بإتجاه الأرض، ترتفع هذه الطبقة في الليل من سطح الأرض.

-الإكسوسفير هي الجزء العلوي من الثرموسفير ، تدور في هذه الطبقة الأقمار الصناعية و سفن الافضاء، المسافة بين الجزيئات كبيرة ، كثافة الهواء فيها معدمة.

تعرف على طبقات الغلاف الجوي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق