دورتا الدم في جسم الانسان

دورتا الدم في جسم الانسان

يجري الدم في جسم الانسان عن طريق دورتين وهما الدورة الدموية الصغرى والدورة الدموية الكبرى حيث سنتطرق في هذه المقالة لشرح عن كلا الدورتين و وظيفتهما , وايضا عن لون الدم حيث يتحول لون الدم حسب الغاز الذي يحمله...

سنبدأ في الدورة الدموية الصغرى:
يخرج الدم القاتم المحمل بثنائي أوكسيد الكربون CO2 من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي المتجهة إلى الرئتين ,بالرئتين يتوزع شبكة من الشعيرات الدموية. فيفقد الدم قسما كبيرا من غاز ثنائي أوكسيد الكربون و يكسب من هواء الرئتين غاز الأوكسجين و يصب لون الدم قانئ حيث يعود إلى القلب عن طريق الأوردة الرئوية الأربعة الى الاذينة اليسرى.

أما عن الدورة الدموية الكبرى فإنها كالتالي:
يتدفق الدم قانئ الذي يحمل غاز الأوكسجين من البطين الأيسر عبر الشريان الابهر حيث يتفرع الشريان الى فروع كثيرة و من ثم إلى شعيرات دموية دقيقة تنتشر بين خلايا الجسم حيث يعطي الدم غاز الأوكسجين و الاغذية للخلايا و يأخذ غاز ثنائي أوكسيد الكربون والفضلات و يصبح لون الدم قاتم و يعود إلى الأذين اليمنى عبر الوريدين الأجوفين العلوي والسفلي.

بعض المعلومات:
الدورة الدموية الصغرى و الدورة الدموية الكبرى تتم في الجسم في اقل من دقيقة واحدة و قد اكتشف الدورة الدموية الصغرى هو العالم العربي ابن النفيس.

القلب
موقع القلب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق